الثلاثاء، 15 يوليو 2014

لعبة كرة القدم هي الأكثر شعبية في العالم ، الأكثر إثارة وحماسا بين كل أنواع الرياضات . يمارسها ويتابع مبارياتها باهتمام بالغ ملايين الأشخاص. ولكل منهم فريقه أو نجمه المفضل. 
و كرة القدم هي أسهل الألعاب، ففي القانون الرسمي لها هناك فقط 17 مادة، أما هدف اللعبة فهو سهل جدا وواضح: إدخال الكرة في المرمى، و الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف يكون هو الفائز. 
و بإمكان الجميع لعب كرة القدم ، ليس ضروريا أن تكون طويل القامة أو قويا ، لكن اللاعب الجيد هو اللاعب اللائق جسديا ، المتزن ، المتمرن على مختلف المهارات الفنية .. مما يمكنه من التحم في الكرة.. فتزيد إمكاناته و إمكانات فريق لتسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف ، و الحيلولة دون قيام الفريق الخصم بالتسجيل . 
و كرة القدم تمارس منذ القدم ، ففي العصور الوسطى كانت قرى بكاملها تتحدى قرى أخرى في مباريات تجري في الشوارع .. أو على ملاعب تشبه حلبات المصارعة ، و كان بإمكان اللاعبين التقاط الكرة و الجري بها والمحاورة ، وقذفها ، مما كان يؤدي إلى حدوث معارك كبيرة فيما بينهم .. و كانوا يتسببون في إثارة فوضى لا مثيل لها ! 
أما اللعبة التي نعرفها ونمارسها اليوم فقد تطورت منذ 150 عاما تقريبا، عندما بدأت المدارس الخاصة بتنظيم المباريات لتلاميذها.. لتشجع التمارين البدنية ، و تنمي فيما بينهن روح رياضية عالية ، و كان لكل مدرسة قوانينها : بعضها يسمح بلمس الكرة باليد ، و بعضها الآخر يمنع ذلك ، و كانت مساحة الملعب تختلف بشكل كبير ، و نظرا لأن لكل مدرسة قوانينها .. كان من الصعب تنظيم مباريات بينها ! 
و في عام 1848 تم إرساء مجموعة قوانين في ( كامبردج ) بإنجلترا ، تحدد مبادئ اللعبة بين المدارس ، وكان القانون يسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد و الجري بها . و بعد مدة ظهرت لعبتان تختلفان تماما عن بعضيهما : 

الأولى : هي اللعبة التي نشأت في مدرسة ( رجبي ) و التي تسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد .. وسميت فيما بعد ( كرة قدم الرجبي ) .. و هي ما زالت تمارس حتى هذا اليوم . 
الثانية : لعبة كرة القدم التي تلعب بالقدم فقط ، و يمنع أخذ الكرة باليد فيها . 
و في عام 1863م ، تأسس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ، و أطلق على اللعبة التي يمثلها الاتحاد ( سوكر أي لعبة كرة القدم . بعدها تأسس عدد كبير من الأندية في بريطانيا و أوروبا . أما القوانين الموجودة فقد تم إقرارها منذ عام 1870 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق